مركز خدمة العملاء : ٩٩٩ ٥٩٦ ٢٤

تقرير مجلس الإدارة

تقرير مجلس الإدارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نيابة عن أعضاء مجلس إدارة شركة عمان للمرطبات ش م ع ع، يسرني أن أقدم لكم التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017م.

البيئة العملية

على الرغم من تقلبات أسعار النفط العالمية والتحديات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، سجل الاقتصاد العماني معدلات نمو جيدة خلال عام 2017 مقارنة بالعام السابق وذلك بفضل المساهمات المتزايدة للقطاعات غير النفطية والغازية في الاقتصاد بشكل عام واستمرار الإنفاق من قبل حكومة سلطنة عمان على مشاريع البنية التحتية المختلفة والمشاريع السياحية وأنشطة قطاع النفط والغاز.

في الوقت الذي واصل فيه سوق المواد الغذائية والمشروبات الغازية في سلطنة عمان استمراره في النمو، طرحت البيئة العملية العديد من التحديات مثل استمرار تزايد المنافسة الشديدة في قطاعات المشروبات الغازية، العصائر، مياه الشرب ومنتجات الوجبات الخفيفة في سوق محلية تتسم بدرجة عالية من الحساسية اتجاه الأسعار. من ناحية أخرى، إن ركود أسعار السلع في قنوات استهلاكية متعددة أضافت تحديات جديدة للتحديات القائمة في البيئة العملية. كما أن هوامش أرباح التشغيل تتعرض لضغوط متزايدة بسبب الرسوم والمصروفات المعدلة والزيادة في فاتورة الأجور.

المؤشرات المالية

حققت الشركة أرباحاً صافية بعد الضرائب مقدارها 10.816.582 ريال عماني على اجمالي ايرادات مقدارها 77.851.117 ريال عماني للعام 2017م مقارنة مع أرباح صافية بعد الضرائب مقدارها 10.322.032 ريال عماني على اجمالي ايرادات مقدارها 77.223.438 ريال عماني في عام 2016م.

ارتفع إجمالي الإيرادات بشكل عام بنسبة هامشية مقدارها 0.8% نتيجة الجهود التسويقية المبتكرة والمكثفة التي بذلتها الشركة في كل من الأسواق المحلية والدولية لتحسين حجم المبيعات والمحافظة على تحقيق عائد أفضل عليها. اضف إلى ذلك، إن النجاحات التي حققتها الشركة في تحسين الكفاءات العملية الناتجة عن مختلف التدابير التي تم اتخاذها لمراقبة المصروفات وتكاليف الإنتاج المختلفة قد ساهمت أيضاً في تحسين الإيرادات والمحافظة على مستوى معين لصافي الأرباح على الرغم من كل التحديات المتمثلة في زيادة أسعار بعض المواد الأولية الأساسية مقارنة بالعام السابق وارتفاع تكاليف العمالة ومعدلات دورانها نظراً للظروف السائدة في سوق العمل،

لقد ارتفع هامش الربح الإجمالي من 41.7% في عام 2016م إلى 43.3% خلال عام 2017م. وارتفعت نسبة الأرباح بعد الضرائب من 13.4% في عام 2016م إلى 13.9% في عام 2017م.

لا يوجد أي تغيرات خلال العام الماضي ولا نتوقع أي تغيرات في العام المقبل على الهيكل التمويلي العام للشركة عدا تمويل بعض مشاريع الإنفاق الرأسمالي عن طريق قروض طويلة الأجل لتحقيق الكفاءة اللازمة في إدارة رأسمال الشركة العامل.

علاوة على ذلك، وكجزء من أنشطتها اتجاه المسؤولية الاجتماعية للعام 2017م، قامت الشركة بتوفير مرافق رياضية خضراء لمدارس وزارة لتربية والتعليم في جميع أنحاء سلطنة عمان، إلى جانب كونها مساهم فاعل في المهرجانات السياحية الرسمية مثل مهرجان مسقط السياحي ومهرجان خريف صلالة السياحي بالإضافة إلى بعض المناسبات الرياضية الخاصة بالشباب العماني. كما التزمت الشركة أيضاً بدعم المبادرات التعليمية وتنمية الشباب في مختلف الوزارات الحكومية في سلطنة عمان.

نظام الرقابة الداخلي

يستعرض مجلس الإدارة وبشكل منتظم مدى كفاءة وفعالية نظام الرقابة الداخلي الحالي ووجده بحالة مرضية.

التوزيعات النقدية

إن سياسة الشركة في توزيع الأرباح تقوم على أساس مكافأة المساهمين عن طريق توزيع المبلغ الأمثل من الأرباح التي تم تحقيقها خلال العام. وعند النظر في دفع توزيعات نقدية لهذا العام، رأى مجلس الإدارة ضرورة الاحتفاظ ببعض الأرباح بسبب احتمالات دخول الشركة في مشاريع استثمارية جديدة بحاجة إلى رأسمال إضافي لتمويلها. إن الشركة تسعى جاهدة للحفاظ على التوازن بين التوزيعات النقدية الحالية ومعدل توزيع أرباح مستدام ومتنامي.

في ضوء أداء الشركة الجيد خلال عام 2017م، وبعد الأخذ بعين الاعتبار متطلبات السيولة النقدية للشركة والطاقة الربحية المستقبلية ومصالح المساهمين، يسر مجلس الإدارة أن يوصي بما يلي:

توزيع أرباح نقدية بنسبة: (75 %) بمعدل (75 بيسة للسهم الواحد) من رأسمال الشركة المدفوع عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2017م والموافقة عليه.

النظرة المستقبلية

كجزء من تحسين إنتاجية العمل والكفاءة التشغيلية، ستواصل الشركة الاستثمار بشكل مناسب في قدرات مرافقها التشغيلية لتلبية احتياجات وأذواق المستهلكين المتنوعة وتطوير وتنقيح أنظمة العمل واستبدال الأصول المتقادمة. تدرك الشركة آثار المنافسة الحادة في السوق المحلية التي تتسم بدرجة كبيرة من الحساسية إتجاه الأسعار وستستمر في تركيز جهودها للمحافظة على ربحيتها وحصتها البيعية. إن الشركة متفائلة بالآفاق المستقبلية خاصة مع التوسع في قاعدة منتجاتها وخطط التنويع والتطوير في خطوط الإنتاج ومواصلة التركيز على تعزيز كفاءة الإنتاج. أن تقلب أسعار المواد الخام الأساسية ومواد التعبئة والتغليف وعدم إستقرار سوق العمل وارتفاع فاتورة الأجور وركود أسعار السلع في قنوات استهلاكية متعددة بالإضافة إلى تزايد الرسوم والمصروفات على مختلف الخدمات العامة والتوصيات بتخفيض أو رفع الدعم عن بعض الخدمات وتعديل اللوائح الحكومية على بعض السلع الإستهلاكية، قد يكون له تأثير سلبي على ربحية الشركة في المستقبل القريب. تقوم الشركة بمراقبة أسعار المواد الخام الأساسية عن كثب وتتخذ الخطوات الضرورية للحد من تأثيراتها السلبية من خلال الإلتزام بعقود شراء مستقبلية. علاوة على ذلك، إن الشركة حريصة أيضاً على مراقبة التطورات الجارية للأوضاع الاقتصادية الإقليمية نتيجة تقلبات أسعار النفط العالمية التي قد تؤثر أيضاً على أداء أعمال الشركة وبالتالي على استراتيجيتها الاستثمارية.

رعاية المواهب العمانية وتعمين القوى العاملة

إن تنفيذ الهيكل التنظيمي الجديد وتطبيق السياسات والإجراءات الجديدة وتنقيح هيكل الأجور مقارنة مع الممارسات المتبعة من قبل الصناعات الرائدة كان الهدف منه جذب أفضل المواهب الوطنية والمحافظة عليها. إن هذه السياسة بدأت تعطي النتائج المرجوة من حيث استقطاب أفضل المواهب الوطنية المتاحة والاحتفاظ بالموظفين حيث تم المحافظة على دوران وظيفي معتدل. وعلى الرغم من ذلك، إن هذه الإجراءات لا يزال لها تأثير مالي كبير، ويعتقد مجلس الإدارة أن الشركة تتجه الآن في الطريق الصحيح لتلبية احتياجات سوق العمل الديناميكي ومجابهة تحديات بيئة العمل الحالية.

كشركة عمانية مسؤولة، تتضامن كلياً مع رؤية مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه – لرعاية المواهب الوطنية في القطاع الخاص. إن إستراتيجية إدارة الموارد البشرية في الشركة ترتكز في الأساس على توظيف المواطنين العمانيين المناسبين وتنمية إمكانياتهم العملية بصفة مستمرة عن طريق برامج تدريب مهنية مركزة تتناسب مع مسؤولياتهم لتمكينهم من التدرج لشغل مناصب قيادية في السلم الوظيفي للشركة. إن الشركة تحافظ وبشكل مستمر على نسبة تعمين أعلى من النسبة القانونية المقررة.

شكر وامتنان

نيابة عن أعضاء مجلس الإدارة، أود أن أعرب عن خالص شكري وتقديري لإدارة الشركة وكافة موظفيها للأداء المميز الذي قاموا به خلال عام 2017م، كما أود أن أغتنم هذه المناسبة أيضاً لأتقدم بجزيل شكري وامتناني لجميع المستهلكين والعملاء وشركة بيبسي كولا العالمية والموردين الأخرين والبنوك والسلطات الحكومية على الدعم القيم الذي قدموه للشركة خلال عام 2017م.

أود أخيراً ونيابة عن أعضاء مجلس إدارة شركة عمان للمرطبات ش م ع ع وإدارتها وجميع العاملين فيها، أن أرفع إلى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاة - ولحكومته الرشيدة أسمى آيات العرفان والتقدير لقيادته الحكيمة وتوجيهاته السديدة التي تنير لنا الطريق للسير قدماً من أجل خدمة وتقدم ورفعة هذا البلد العزيز.

والسالم عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،،،

بطي عبيد الما
رئيس مجلس اإلدارة